الاردن: رئيس الاتحاد يشارك في ندوة اقليمية

انطلقت صباح يوم السبت 15/9/2018 في العاصمة الأردنية – عمان/ فعاليات الندوة الإقليمية السابعة عشر، تحت عنوان : “الأمن الفكري… ثوابت ومرتكزات”، والتي عقدها مركز الإمام (أبو عبد الله) الشافعي العِلمي بحضور باحثين و مختصين من دول شتى.


من جهته‌ شارك سعادة رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي في كردستان؛ الدكتور عبدالله الويسي بورقه‌ بحثية تحت عنوان: ( الأمن الفكري وعلاقته بالخطاب الديني)، حيث تطرق فيها الى مفهومي الأمن الفكري و الخطاب الديني و علاقة الأمن الفكري بالخطاب الديني.


يذكر؛ وفي الختام قدم الندوة البيان الختامي والتوصيات مما خلص اليها الباحثون، منها:



  • ضرورة تصحيح المفاهيم لدى المسلمين والدعوة إلى مبادئ ديننا السمحة، وقيمه الأصيلة النافعة، بطريقة علمية وفنية، لتكون هذه القيم منهاج حياة كل مسلم في بيته وعمله.

  • مهمة الإعلام تتجاوز التثقيف والتوعية وفتح القنوات المعرفية أمام أجيال المسلمين، إلى التحفيز ووضع الخطط المناسبة في التصدي للغزو الفكري والثقافي والأخلاقي.

  • نوصي القائمين على أمر الأمة: بالأخذ بما يقوله العلماء والأكاديميون، لأن تحذيراتهم لم تأت من فراغ ولا بَطر، وإنما من لوعة وألم وخوف على الأمة لكثرة أعدائها واتساع رقعة تأثير الأدوات الإعلامية الدخيلة، كونهم واسطة بين المجتمع وسدة الحكم.

  • إن لمحاضن الأمن الفكري تواصلاً مع كل فئات المجتمع، لذا فهي مطالبة للعمل على تحقيقه، وأن تحمل وزارات التربية و التعليم على عاتقها وضع مناهج تربوية شاملة لبيان أهمية الأمن الفكري.

  • تشجيع مؤسسات المجتمع المدني على الاندماج في البرامج الوطنية التي تسعى إلى تحقيق الأمن الفكري وتعزيزه، والعمل على الارتقاء بأدائها إلى مستوى التخصص والجودة، حتى يكون عملها فعالا ومفيدا.