دعوة للحجاج إلى ذبح الأضاحي بكوردستان مراعاة للوضع الاقتصادي

دعا اتحاد علماء الدين الإسلامي في إقليم كردستان، حجاج الإقليم، اليوم الاثنين 10/6/2024، إلى ذبح أضاحي الحج في مدن الإقليم عبر وكيلهم أو أحد أقربائهم، عازيا ذلك إلى الوضع الاقتصادي الصعب التي يمر بها الإقليم.


وقال الاتحاد في بيان له “ونحن نعيش هذه الأيام المباركة من شهر ذي الحجة والناس يستعدون لقدوم العيد، ويقترب حجاج الإقليم في الديار المقدسة من أداء مراسم الحج، ويتجه الكثير من المسلمين سنوياً التزاماً بالشعائر الدينية نحو سنة ذبح الأضاحي وفي إحيائها ثواب كبير وتقيد عظيم بتعاليم الله سبحانه وتعالى”.


مضيفاً أنّه “من هذا المنطلق ندعو حجاجنا إلى مراعاة الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر بها الناس في كردستان والسعي لذبح أضاحيهم في مدن الإقليم”، معتبراً أنّ ذلك “يجوز شرعاً ولا إشكال في أنْ تُذبح الأضاحي في مدن الإقليم من خلال وكيلٍأ وقريبٍ لهم”. وأضاف البيان أنَّه “من شأن تلك الخطوة إدخال البهجة والفرح والسرور في قلوب الأقارب والأهل والفقراء بأيام العيد وزيادة البركة والسعادة”.


والجدير بالذكر أنَّ التوكيل في ذبح الأضحية مجمع عليه بين الفقهاء، واتفقت عليه المذاهب الأربعة، ولا فرق بين التوكيل داخل البلاد أو خارجها، وأنها تعتبر أضحية.