ما معنى تلكم الحقائق ؟ وعلى ماذا تدل؟ === بە نمونە نەک ژماردن دەڵێن : ١- حەزرەتی عەلی دوو کوڕی خۆی ناوناوە: (عمر الأکبر )و(عمر الأصغر). هەروەها محمد ى كوڕی حەزرەتی عەلی یش کوڕێکی خۆی ناوناوە (عمر) . ٢- حەزرەتی حوسەین ناوی دوو کوڕی خۆی ناوە (عمر)و(عمر الأشرف) کوڕێکی تریشی ناوناوە (ابو بکر). ٣- حەزرەتی حەسەن ی کوڕی حەزرەتی عەلی دوو کوڕی خۆی ناوناوە: (ابو بکر) و (عمر). ٤- ئیمام موسی بن جعفر الكاظم دوو کوڕی خۆی ناوناوە(ابو بکر) و (عمر). کچێکی خۆیشی ناوناوە (عائشة). ٥- کونیەی هەر یەکە لە ئالو بەیتی پێغەمبەر (د.خ) : (عبدالله بن جعفر و علي بن الحسين و علي الرضا ) (ابو بکر) بووە. ٦- کوڕێکی تری حەزرەتی عەلی ناوی (عثمان) بووە، هەروەها کوڕێکی حەزرەتی (عقيل بن أبي طالب) کە برازای حەزرەتی عەلییە ناوی (عثمان) بووه. ٧- کوڕێکی (عبد الله بن جعفر بن أبي طالب) ناوی (معاوية) بووە. جگە لەوانەش: ئەو ژن و ژنخوازی و خزمایەتیەی کە هەبووە لە نێوان: حەزرەتی (ابو بكر وعمر وعثمان وعلي) له خزمەت حەزرەتی رسول الله دا (صلى الله عليه وسلم) و لە نێوان خۆیشیاندا. ئایا ئەم هەموو راستییانە لە ترسا بووە! یان سودفە بووە! یان سەرچاوەی لە ئەوپەڕی ئەوین و مەحەببەتەوە بووە لە نێوان ئال و ئەصحابدا (رەزای خوا لە هەر هەموویان بێت) ؟ ئەی بەندانی خودا تێبفکرێن و ئیتر خۆتان بڕیار بدەن .. === ما معنى تلكم الحقائق ؟ وعلى ماذا تدل؟ نقول على سبيل المثال لا الحصر: ١- لقد سمى الإمام علي من أولاده باسمي : (عمر الأکبر )و(عمر الأصغر). كذلك سمى محمد بن علي ولده باسم (عمر) . ٢- سمى سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما من أولاده باسمي: (ابو بکر) و (عمر). ٣- سمى سيدنا الحسين من أولاده باسمي: (عمر) و (عمر الأشرف) وآخر باسم (ابو بکر). ٤- سمى الإمام موسی بن جعفر الكاظم (رحمه الله) من اولاده باسمي (ابو بکر) و (عمر). وبنتا له باسم (عائشة). ٥- كنية آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كل من: (عبدالله بن جعفر و علي بن الحسين و علي الرضا ) كان (ابو بکر). ٦- كان ابن آخر لسيدنا علي اسمه عثمان، وكان اسم ابن اخيه عقيل بن ابي طالب ايضا كان عثمان. ٧- سمی عبد الله بن جعفر بن أبي طالبي ولدە باسم معاوية. ٨- یضاف إلى ذلك المصاهرة التي كانت بين : سيدنا ابي بكر وعمر وعثمان وعلي مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وفيما بينهم. هل تلك الحقائق كانت خوفا.. أم صدفة.. أم محبة و مصاهرة خالصة بین الآل والصحب (رضي الله عنهم أجمعين)؟ فتأمّلوا و احكموا بأنفسكم يا عباد الله.. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أ.د. حسن الشيخ خالد المفتي ١٣محرم ١٤٤٦هـ = ١٨تموز ٢٠٢٤م ____ المصادر والمراجع: - البداية والنهاية لابن كثير ذكر زوجاته وبنيه وبناته ج٧ص٣٦٨. - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى لمحب الدين الطبري (ت ٦٩٤ هـ) عنيت بنشره: مكتبة القدسي: ص١١٧. - سير اعلام النبلاء للذهبي ج٢٨ص - تذكرة الخواص لسبط ابن الجوزي: ص57. - مرآة الزمان في تواريخ الأعيان شمس الدين ابن الجوزي، ط، دمشق: دار الرسالة، ج٦ ص 479. - الموسوعة الموجزة في التاريخ الإسلامي، للمصري ج١٠ص٩٧٩. - جامع الأصول في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم لابن الأثير، ط،ج١٢ص٨٧٦. - نسب قريش، مصعب بن عبد الله الزبيدي،ط، القاهرة: دار المعارف، ص٧٥-٨٠. - الطبقات الكبرى لابن سعد الزهري، ط، بيروت: دار صادر، ج٨ص ٤٦٥ - تاريخ دمشق، علي بن الحسن بن عساكر ، بيروت: دار الفكر، ج٤٥ص٣٠٢-٣٠٥. تهذيب الكمال للحافظ المزي:ج٢٠ ص٤٧٩. - الأعلام، خير الدين الزركلي ط١٥، ج٤ص١٩٥. - تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، شمس الدين الذهبي،ط١، ج٢ص٦٢٤. - معرفة الصحابة للأصبهاني، ط، الرياض: دار الوطن،ج٦ص٣٢٥٦. === - الإرشاد للشيخ المفيد: ج1، ص٣٥٤-٣٥٥. - بحار الأنوار للمجلسي: ج ٤٢ص٨٩. وج٤٥ص٣٩. - تاج المواليد للطبرسي: ص18 . ينابيع المودة للقندوزي: ج3، ص147. - مقتل الحسين للخوارزمي: ج2، ص28- 29. - وسائل الشيعة للحر العاملي: ج20، ص227. - الصحيح من سيرة الإمام علي للمرتضى العاملي: ج١ص٢٨١-٢٨٥. |