كوردى   | العربية
 
 
 
 
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
اليوم: 25-04-2024
 
 
 
الأخبار البيانات‌ المنشورات الفتاوى مواقع ذات صلة
المرجعية الشيعية تدعو للتهدئة وتذكر بفتوى تحريم قتال الأكراد
تاريخ الكتابة: 05/12/2012 : 12:17:42
حجم فونت

لندن: معد فياض. أربيل: شيرزاد شيخاني - 05/12/2012 -

أبدت المرجعية الشيعية في النجف وبغداد حرصها على حقن دماء العراقيين والوقوف ضد الاقتتال الداخلي، وذلك على خلفية تأزم الأوضاع بين بغداد وأربيل، بسبب تشكيل قيادة عمليات دجلة؛ إذ دعا المرجع الشيعي علي السيستاني، أمس، رئيس الوزراء نوري المالكي إلى عدم زج العراق والعراقيين في صراعات دموية على خلفية الأزمة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية.

وذكر بيان صادر عن مكتب السيستاني أن «آية الله العظمى السيد علي السيستاني يدعو السيد رئيس الوزراء إلى التحلي بالصبر وعدم زج العراق والعراقيين بأي صراعات دموية يكون الشعب هو الخاسر الوحيد فيها».

إلى ذلك، أكد المرجع الديني آية الله حسين إسماعيل الصدر في بغداد على أن المراجع الشيعية أكدت تحريمها لقتال الأكراد، مشددا على أن مراجع الشيعة «ملتزمون بفتوى آية الله السيد محسن الحكيم والسيد محمد باقر الصدر»، بتحريم القتال ضد الأكراد، وذلك خلال فترة الستينات من القرن الماضي.

وأشار آية الله الصدر في رده على رسالة خطية تسلمها من رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إلى أنه حريص على «بذل مساعيه للتقريب بين الطرفين واعتماد الحوار، في ظل حاكمية الدستور، ومبادئ الأخوّة والتاريخ الكفاحي الطويل بين المظلومين؛ فالتحالف الشيعي الكردي ليس تحالفا طائفيا قوميا، إنما هو كفاح من أجل الحقوق والعدالة وحماية الضعفاء والمحرومين ممن بطشت بهم السلطات الجائرة».

وقال في بيان صحافي صدر عن مكتبه في مدينة الكاظمية ببغداد إنه يعمل بكل جهده لرأب الصدع، وفي الوقت نفسه يظل حريصا على «تفعيل فتوى السيد الحكيم وعمه الصدر بتحريم القتال ضد الأكراد وإلزام كل الأطراف بتحري سبل التوافق، حرصا على بناء الدولة العراقية الديمقراطية التي ينبغي أن لا يظلم فيها أي مواطن، بغض النظر عن طائفته أو قوميته».

ورحّب رئيس اتحاد علماء الدّين الإسلامي في كردستان، الملا عبد الله الملا سعيد، بموقف السيستاني والسّيد الصدر، وقال لـ«الشرق الأوسط»، أمس: «هذا أمر نرحّب به ونعتبره خطوةً إيجابيّةً جدا، ستمهد لتخفيف حدة الأزمة الحاصلة بين أربيل وبغداد».

وأضاف: «نحن الكورد نجلّ ونحترم المراجع الدّينية الشّيعية، ولنا علاقاتٌ وطيدةٌ وتأريخيّة مع الإخوة الشيعة في العراق، وكنّا نتوقّع وننتظر من هؤلاء المراجع العظام أن يكون لهم قول فيما يحدث حاليا من مواجهات إعلامية تكاد تصل إلى حد الاقتتال الداخلي، لا سمح الله، ونرى أن المتضرر الأكبر من أي مواجهة سيكون هو العراقيين بكل مكوناتهم الدينية والمذهبية».

ووصف طارق جوهر سارممي المتحدث الرسمي باسم برلمان كوردستان مواقف المراجع الشيعية بـ«التاريخية»، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «هذه المواقف الوطنية والشجاعة ليست جديدة على المراجع الدينية بالنجف وكربلاء وبغداد، وخاصة فيما يتعلق بتحريم قتال الشعب الكوردي، فنحن والإخوة الشيعة عانينا لسنوات طويلة على يد النظام الديكتاتوري السابق».

جريدة: الشّرق الأوسط

2012/12/5 محرم 1434 هـ

 

     
المقالات
پ.د.فرست مرعي
النوروز بين الخلفاء والفقهاء.. دراسة تحليلية مقارنة
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
لماذا اخترنا في نصاب المال لهذا العام ١٤٤٥ه =٢٠٢٤م الفضةَ دون الذهب؟ ولماذا المُصاغة منها دون التِّبر؟
دكتۆر عثمان هه‌ڵه‌بجه‌يى
ليلة النصف من شعبان
منقول
رسائل شهر شعبان
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
نماذج من تٲويلات الٳمام ٲحمد لآيات وٲحاديث الصفات.
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
(الٳمامُ الشَّافعيّ (رضي الله عنه) واستحبابُهُ قراءةَ خَتْمِ القُرآنِ علی المَيِّتِ)
منقول
الأكراد وظلم ذوي القربى
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
آيَةُ النَّهارِ
پ.د.فرست مرعي
القدس وأهميتها لدى الديانات السماوية الثلاث
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
القرآن الكريم وتأثيره على الإنسان
  التقارير

الفتوى المشتركة بين مصر والأردن وكوردستان حول جرائم داعش

رئيس إتحاد علماء كوردستان العراق لـ(الرواق ): *التطرف الأعمى لم يخترق كردستان ... كل المحاولات الخبيثة فشلت

رئيس اتحاد العلماء: القضاء على داعش لن يكون عسكريا فقط


  رسالة العلماء
عدد الزيارة : 13822507
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
جميع الحقوق محفوظة لاتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان ©            Powered by SALAYE Group