كوردى   | العربية
 
 
 
 
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
اليوم: 28-03-2024
 
 
 
الأخبار البيانات‌ المنشورات الفتاوى مواقع ذات صلة
علماء الأزهر: مزاعم نهاية العالم إدعاءات كاذبة.. و"الدواعش" عقليات نشأت بفكر فلسفات الموت وحتمية الصدام
تاريخ الكتابة: 21/05/2015 : 12:15:50
حجم فونت

علماء الأزهر: مزاعم نهاية العالم إدعاءات كاذبة.. و"الدواعش" عقليات نشأت بفكر فلسفات الموت وحتمية الصدام

 

حذر علماء الأزهر الشريف من الأفكار التى يروجها تنظيم "داعش" الإرهابي ، مؤكدين في الندوة الموسعة التي نظمتها الرابطة العالمية لخريجي الأزهر إن الإدعاءات الكاذبة التى يروجها التنظيم حول "نهاية العالم" تزييف للحقائق وأنه لا يوجد حديث نبوي شريف معتمد يحدد نهاية العالم ولا ما مضى من عمر الدنيا إلى الآن وكل الروايات المصحوبة بتحديدات زمانية هي إما إسرائيليات أو أحاديث ضعيفة.

وقالوا فى الندوة التى عقدت  في 15/مايو/2015  تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ، بمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في القاهرة، وحضرها عدد كبير من الطلاب الوافدين من مختلف دول العالم تحت عنوان "تفنيد أوهام داعش فى قضية نهاية العالم" إن الدواعش يقرأون بعض النصوص فيحتكرونها، مؤكدين أن داعش فكر تكفيرى يبدأ بتكفير المخالفين ولا يتورع فى إطلاق صفة التكفير على الناس جميعاً، وأنهم يحتلون العقول بالأفكار المغلوطة.

مطالبين بالحذر من مداخل أفكار التنظيمات الإرهابية ،لافتين أننا أمام عقليات نشأت بفكر فلسفات الموت وحتمية الصدام وفكر الحداثة المشبع بفكر الموت.

وقال الدكتور محمد عبدالفضيل القوصي عضو هيئة كبار العلماء ونائب رئيس مجلس إدارة الرابطة العالمية لخريجى الأزهر :عندما أرى الفتن التى يمر بها المسلمون أتذكر دائماً الكلمة الحكيمة التى أوردها ابن عبد البر فى جامع بيان العلم وفضله، والتى نقلها عن الأوزاعى، وهى "إذا أراد الله أن يحرم عبده بركة العلم ألقى على لسانه بالأغاليط"، فإذا رأيت فردا أو جماعة تقول الأغاليط فاعلموا أن الله حرمهم بركة العلم".

وأضاف "القوصي"هؤلاء يتركون القواطع الواضحات، وينغمسون في المتشابهات والمئولات يفتون الناس بها كي يلفتون الاعجاب وليتنازع الناس حول تلك الأغاليط وتتوه بوصلة الامة عن الأمور الجوهرية والمهمات والاصول،موضحاً أن ما تثيره جماعات العنف، التي تتمسك بكل ما يثير الإختلاف والنزاع تهدف إلى البلبلة وتفريق الأمة.

وقال الدكتور أحمد معبد، عضو هيئة كبار العلماء وأستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر، إنَّ ما تدعيه جماعة داعش الإرهابية من قضية نهاية العالم، كظهور المهدى وغيره كذب وافتراء، مشيراً إلى أنه لا يوجد حديث معتمد يحدد ما مضى من عمر الدنيا حتى الآن، ولا يوجد حديث معتمد يحدد موعد يوم القيامة، وإذا ذكر فإنه من الإسرائيليات ومن الأحاديث الموضوعة ومنها الذى حدد أن القيامة بعد سبعة آلاف عام، منوهاً إلى أن هناك آيات أوضحت أن ما بقي من عمر الدنيا أقل مما مضى ولكن المتبقي ومحاولات تحديد وقته فهو دجل أبد أ لايخيل على شبابنا، وأن النصوص الواردة في مسألة نهاية العالم التي صحت في السنة النبوية والقرآن  الكريم واضحة؛ والإشكال يدخل في تنزيل هذه النصوص على واقعة معينة.

‌وأكد الدكتور أحمد معبد أن التنظيمات المتطرفة في سبيل الغاية تستحل المحرمات، ومنها إدخال الأسلحة في نعوش الموتى إلى الحرم المكي،حيث قامت الجماعات المتطرفة استحلوا الحرم وأدخلوا أسلحة للحرم المكى فى أحد الأعوام بدعوى مناصرة "المهدى" الذى سيخرج آخر الزمان، اعتقادا منهم بأنها نهاية العالم، ولكنها مجرد خرافات.

وأشار إلى أن مروجى تلك الأفكار يجدون فى الجهل تربة خصبة للترويج لأفكارهم،وأن نهاية العالم ذكرت فى القرآن الكريم بقوله تعالى "اقتربت الساعة" ولم يتحدد موعدها بالضبط وكل من يقول أن هناك أحاديث تحدد نهاية العالم غير صحيح، مضيفا، أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا عند ظهور الفتن أن نتجنبها، مؤكداً أن هؤلاء الداعشيون أنفسهم من علامات الساعة، فهم الذين أكثروا القتل دون أي جريرة أو مستند، وهم قد خرجوا بهذه الفرية الآن لأن مراحلهم التي كانوا يقتلون بها الناس قد حُكمت، فظهروا بهذه الدعوى ليشغلوا الناس عن أفعالهم.

وأضاف أن البعض يطالب بتنقية أحاديث الفتن وعليهم قراءة تنقية العلماء لها، فكل الأحاديث المدخولة على السنة تحدث عنها العلماء، ومنهم من قال بأن الإسناد من الدين أنها منقاة وما عليهم إلا العودة للعلماء وعدم التهجم على الدين والأصول، وحذر عضو هيئة كبار علماء الأزهر شباب الأمة من الإنجراف إلى الأفكار المتطرفة وأن يكونوا فى حالة يقظة ، حتى لا تنطلي عليهم الدعاوى التي تنطلق باسم الدين للسيطرة على العقول، لتشغلها عن صحيح دينها بروايات وأحداث ملفقة.

وقال الدكتور أسامة الأزهري أستاذ الحديث بجامعة الأزهر والمشرف العام على مكتب رسالة الأزهر، أن الوظيفة الأولى للمدارس العلمية الكبرى أن تكون بمثابة العيون التي ترى الأمة من خلالها الخطأ من الصواب، بدءاً من الازهر الشريف والزيتونة في تونس وغيرها ،وما نحن فيه الآن نموذجًا لرصد العلم لنازلة من النوازل وفكرة من الأفكار، لنرى ما فيها من خلط على فهم الإسلام وعلمه وصحيح تفصيله.

أضاف إن الدواعش يقرأون بعض النصوص فيصرفونها إلى أنفسهم، ويقومون باحتكارها ، ومنها احتكار الاسلام لهم فقط، واحتكار النصوص لذواتهم،وهو نفس الفكر الإخوانى الذى يحتكر الدين.. ففكر داعش فكر تكفيرى يبدأ فى تكفير المخالفين ولا يتورع فى إطلاق صفة التكفير على الناس جميعاً.. والدواعش يحتلون العقول بالأفكار المغلوطة".

 وأوضح أن فلسفة سيد قطب وأبو بكر البغدادى واحدة، وتابع: "إننا أمام عقلية نشأت بفكر فلسفات الموت وحتمية الصدام وغيرها فنحن أمام فكر الحداثة المشبع بفكر الموت.. محذرا الشباب من تلك المداخل" ، مضيفا: "فلسفات الموت والنهاية ليست من الإسلام فالإسلام ليست من نسقه تلك الفلسفات، حيث إن القرآن الكريم شديد الحرص على عدم انشغال الناس بقيام الساعة" . وأشار إلى أن الساعة من مفاتيح الغيب الخمسة، التى لا يعلمها إلا الله، فالتشوق لمعرفة أحداث النهاية غريب عن الإسلام، مشيرا إلى أن فكر الإسلام هو فكر الإحياء .

‌وقال إن قضية الانشغال بالساعة ونهاية التاريخ مغاير تمامًا لنسق القرآن الكريم، ومن ذلك ما ورد في السنة بسؤال أحد الناس لرسول الله – صلى الله عليه وسلم - عن الساعة، فكان سؤال رسول الله  للسائل ماذا أعددت لها؟

وأشار إلى أن الإسلام جاء لإكرام الإنسان، لإحياء الأنفس والحضارات والتاريخ، فالإسلام هو حضارة الأحياء، فأي فرقة من الفرق تخرج ليغرق أذهان الناس بالنهاية ليس من الإسلام في شيء.

وحذر د. أسامه الأزهرى من أفكار "داعش" مؤكداً  أن بدايته - كجماعات سابقة له- هي قضية التكفير، حيث يبدأ بتكفير المسلمين على وجه الأرض ثم من بعد ذلك لا يتورع أن يطلق القتل على كل من في الأرض.

وفى نهاية الندوة دار حواراً مفتوحاً بين الطلاب الوافدين والمشاركين فى الندوة تم خلاله طرح العديد من الأسئلة والمناقشات حول  مواجهة التكفير فأجاب د.معبد ان التكفير له شروط وضوابط ولا توجد جماعة لها الحق في امتلاك حق التكفير فهناك جماعات تكفر كل من يخالفها كما أشار أن العلماء أجمعوا أن الكافر إذا أراد الرجوع فيستتاب .

كما تم توجيه سؤال للازهري حول مدي قوة هذه الجماعات فأكد أن الجماعات تقف خلفها لجان إلكترونية توهم الناس بخلق إرادات مزيفة وخلق شعارات كاذبه لخدمة أهداف معينة  مطالبا بالكف عن استغلال  عقول الشباب والترويج لهذه الأفكار.

     
المقالات
پ.د.فرست مرعي
النوروز بين الخلفاء والفقهاء.. دراسة تحليلية مقارنة
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
لماذا اخترنا في نصاب المال لهذا العام ١٤٤٥ه =٢٠٢٤م الفضةَ دون الذهب؟ ولماذا المُصاغة منها دون التِّبر؟
دكتۆر عثمان هه‌ڵه‌بجه‌يى
ليلة النصف من شعبان
منقول
رسائل شهر شعبان
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
نماذج من تٲويلات الٳمام ٲحمد لآيات وٲحاديث الصفات.
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
(الٳمامُ الشَّافعيّ (رضي الله عنه) واستحبابُهُ قراءةَ خَتْمِ القُرآنِ علی المَيِّتِ)
منقول
الأكراد وظلم ذوي القربى
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
آيَةُ النَّهارِ
پ.د.فرست مرعي
القدس وأهميتها لدى الديانات السماوية الثلاث
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
القرآن الكريم وتأثيره على الإنسان
  التقارير

الفتوى المشتركة بين مصر والأردن وكوردستان حول جرائم داعش

رئيس إتحاد علماء كوردستان العراق لـ(الرواق ): *التطرف الأعمى لم يخترق كردستان ... كل المحاولات الخبيثة فشلت

رئيس اتحاد العلماء: القضاء على داعش لن يكون عسكريا فقط


  رسالة العلماء
عدد الزيارة : 13637347
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
جميع الحقوق محفوظة لاتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان ©            Powered by SALAYE Group