كوردى   | العربية
 
 
 
 
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
اليوم: 28-09-2021
 
 
 
الأخبار البيانات‌ المنشورات الفتاوى مواقع ذات صلة
رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي في كوردستان يدعو سياسيي العراق للتعلم من تجربة التعايش السلمي
تاريخ الكتابة: 05/03/2021 : 22:42:48
حجم فونت

دعا رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي د.عبد الله ويسي من السياسيين ورجال الدين في العراق أن يتعلموا من السياسيين ورجال الدين في إقليم كوردستان، والاستفادة من تجربتهم في ضمان التعايش السلمي.
وأشاد ويسي خلال مقابلة تلفزيونية مع شبكة رووداو الإعلامية، اليوم الجمعة (5 آذار 2021)، وبالتزامن مع زيارة البابا فرنسيس إلى العراق، بالمكانة والاحترام الذين تتمتع بهما شخصية البابا على صعيد العالم، واعتبر زيارته إلى العراق وإقليم كوردستان "خطوة مهمة جداً".
وكان بابا الفاتيكان فرنسيس، قد وصل ظهر اليوم الجمعة الى العاصمة العراقية بغداد، قادماً من روما، في زيارة تستغرق عدة أيام.
وحول التعايش السلمي في إقليم كوردستان، بيّن رئيس هيئة علماء المسلمين أن كوردستان حاولت على مر التاريخ ومازالت تعمل على ضمان التعايش السلمي بين الأديان والطوائف بأحسن صورة.
وأضاف أن "زيارة البابا لإقليم كوردستان تأتي للإطلاع بشكل عملي على واقع التعايش السلمي والديني في إقليم كوردستان، وستكون لزيارته آثاراً جيدة وإيجابية على الإقليم وعلينا كمسلمين".
وتحدث ويسي عن اجتماع البابا مع السياسيين والشخصيات الدينية في العراق، موضحاً أن "زيارة البابا إلى العراق تحمل عدّة رسائل، ومنها ما يتعلق باجتماعه بالمرجع الديني الأعلى علي السيستاني، فهو يريد إيصال رسالة إلى الأطراف الشيعية الأخرى في إيران ولبنان والمنطقة، بأنه يعتبر السيستاني مرجعاً وممثلاً وحيداً للشيعة في المنطقة، وهذا نوع من الاعتراف".
وللمرة الأولى في التاريخ، سيستقبل المرجع الديني علي السيستاني، البابا يوم السبت في مدينة النجف.
من جانب آخر، تطرق ويسي إلى زيارة البابا لإقليم كوردستان وترؤس قدّاس ديني فيها، عاداً الزيارة "اعترافاً بإقليم كوردستان كمكان للتعايش السلمي، ونجاحاً لكوردستان دون غيرها من باقي مناطق العراق في ضمان التعايش والسلمي وحماية حقوق وحريات مختلف المكونات فيها".
وأردف ويسي: "بالتاكيد نحن ككورد نفتخر بالتعايش السلمي الديني والقومي الموجود في إقليم كوردستان على مرّ التاريخ، هناك جهود جيدة بذلت في هذا المسار، نحن لم نشهد أي نزاع بين المكونات في نطاق إقليم كوردستان، وهذا يعود إلى الدور المؤثر الذي يلعبه رجال الدين من كل الأديان في ضمان وحماية التعايش السلمي بفكر واسع ومنفتح".
ويسي، شدد على ضرورة "عدم نسيان دور القيادات الكوردية التاريخية والمعاصرة في هذا الشأن، منهم الشيخ عبد السلام البارزاني والملا مصطفى البارزاني وكذلك الرئيس مسعود البارزاني والقيادات الحالية، التي كان لها دوراً مؤثراً في تعميق روح التعايش بين كافة المكونات".
وأشار ويسي إلى أن العمق الفكري وبعد الرؤيا لدى رجال الدين في إقليم كوردستان جعلها قادرة على احتواء أي اختلاف أو خلاف قد يظهر بين المكونات المختلفة، لذا من المهم جداً أن تضمن الحرية للأديان كافة، وبالمقابل ضمان احترام كل دين للأديان الأخرى، ويمكننا استغلال زيارة البابا لتحقيق ذلك في العراق".
ويسي، لفت إلى أنه "يمكن للقيادات السياسية العراقية ورجال الدين الاستفادة من تجربة القيادات ورجال الدين في كوردستان في ضمان التعايش السلمي وحماية حقوق وحريات كافة المكونات".
وبشأن وضع مسيحيي العراق، قال إنه "إذا راجعنا الإحصائيات نجد أنه كان هناك قبل عام 2003 ما يقارب مليوني مسيحي في وسط وجنوب العراق، وبحسب الإحصائيات الحديثة تقلص عدد المسيحيين إلى 400 ألف، هناك أكثر من مليون ونصف المليون مسيحي نزحوا من مناطقهم خلال الأعوام الماضية".
"مسيحيو العراق لديهم القناعة بأن إقليم كوردستان هو أقرب وأنسب ملاذ لهم في وقت الأزمات، لذا فإن أغلب من نزحوا من وسط وجنوب العراق توجهوا إلى إقليم كوردستان"، وفق ويسي الذي أوضح: "نحن في إقليم كوردستان نعمل علىضمان التعايش السلمي بأحسن صورة، وسنقوم نحن كرجال دين وكأعضاء في اتحاد علماء المسلمين أن نكون في استقبال البابا فرنسيس يوم الأحد المقبل في مطار أربيل الدولي".

     
المقالات
دكتۆر عثمان هه‌ڵه‌بجه‌يى
استدلالات في غير محالها (إنك لا تسمع الموتى)
عبد الله خالد فائز المدرس
أهمية الجامع لتنشئة المجتمع
مەلا عدنان رسول
في ذكرى وفاة العلامة الفهامة جوهرة الكرد في عصره الشيخ عبد الكريم المدرس
د. فادي الربابعة
هدي الإسلام في سبل الوقاية والعلاج من الأوبئة
د. ليلى السبيعي
الحجر الصّحي بين وصايا العلم وتوجيهات النبي (ص)
عبد الله خالد فائز المدرس
لماذا لا نفضل العزلة..؟
الدكتور محمد شكري زاويتي
لاتلعنوا كورونا
د. عبدالله ملا سعيد گرتكی*
وقفة ضرورية
أ. د شوقي علام؛ مفتي الديار المصرية
حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟
د. محمد شريف
التعریف بالحقوق الدستوریة لاقلیم کوردستان- العراق
  التقارير

الفتوى المشتركة بين مصر والأردن وكوردستان حول جرائم داعش

رئيس إتحاد علماء كوردستان العراق لـ(الرواق ): *التطرف الأعمى لم يخترق كردستان ... كل المحاولات الخبيثة فشلت

رئيس اتحاد العلماء: القضاء على داعش لن يكون عسكريا فقط


  رسالة العلماء
عدد الزيارة : 8889816
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
جميع الحقوق محفوظة لاتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان ©            Powered by SALAYE Group