كوردى   | العربية
 
 
 
 
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
اليوم: 29-09-2022
 
 
 
الأخبار البيانات‌ المنشورات الفتاوى مواقع ذات صلة
انطلاق أعمال مؤتمر الفتوى في اقليم كوردستان
تاريخ الكتابة: 27/02/2022 : 21:34:34
حجم فونت

إنطلقت في أربيل اليوم الأحد 27/2/2022 وتحت شعار( الفتوى بين الإلتزام وعدم الإلتزام بمقاصد الشريعة) أعمال الكونفراس العلمي الذي ينظمه إتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان بالتعاون مع كلية العلوم الإسلامية في جامعة صلاح الدين، والذي يستمر لمدة يومين.


وأوضح الدكتور عبدالله ويسي رئيس إتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان أنَّ عقد هذا الكونفراس يأتي في وقت ازدادت فيه الحاجة إلى بحث شؤون الإفتاء ووضع ضوابط عملية للفتوى مشيرا إلى أنَّ الكونفراس سيبحث موضوعه من خلال ثلاثة محاور رئيسية تتناول الفتوى وأهميتها، والفتوى والإلتزام بمقاصد الشريعة وأهمية الاجتهاد الجماعي في مواجهة معضلات العصر، وخطورة الفتاوى الشاذة، وتغيّر الفتوى، وكيفية تنظيم الفتوى في وسائل الإعلام.


وشارك في مراسيم إفتتاح الكونفراس والذي أقيم في قاعة المركز الثقافي لجامعة صلاح الدين بالإضافة الى أعضاء المكتب التنفيذي للإتحاد وعدد من أصحاب الفضيلة أعضاء المجلس الأعلى للإفتاء وأساتذة العلوم الإسلامية في جامعة صلاح الدين، كلاً من معالي الدكتور بشتيوان صادق وزير الأوقاف والشؤون الدينية وعددٌ من أعضاء برلمان كوردستان والسيد محافظ أربيل ورئيس جامعة صلاح الدين إلى جانب عدد من العلماء والفقهاء وأساتذة الفقه في الجامعة وعددٌ من طلبة الدراسات العليا.


وأكد السيد وزير الأوقاف في كلمة له في حفل الإفتتاح على أهمية الفتوى في المجتمع الكوردستاني، وأنَّ مهمة الإفتاء للناس مهمة جليلة لا يمكن أنْ يتصدى لها إلا أهل الإختصاص من أهل العلم المختصين في مجال الفتوى الأتقياء القادرين على استنباط الأحكام الشرعية.


 كما وأعرب معاليه عن أمله في أنْ يحقق الكونفراس أهدافه في تأصيل مسائل الإفتاء، وأنْ يُسهم في معالجة المشكلات التي تتعرض لها الفتوى في هذا العصر الذي كثر فيه المتصدون للإفتاء في وسائل الإعلام.


وأكد الدكتور إدريس حمدأمين قادر عميد كلية العلوم الإسلامية الى ضرورة التعاون المستمر بين إتحاد علماء الدين مع أساتذة العلوم الإسلامية والإستفادة من تبادل الخبرات من أجل ضبط الفتوى،مؤكداً على ضرورة تعاون الجميع مع علماء الأمة الثقات في نشر الفتاوى وإجابة المستفتين، وحثَّ القائمين عليها على تقوى الله سبحانه وتعالى.


وترأس الجلسة الأولى في اليوم الأول 27/2/2022 من الكونفراس الأستاذ الدكتور جميل علي رسول مدير مركز صلاح الدين الأيوبي للبحوث الإسلامية،حيث قدَّم كلاً من الأستاذ الدكتور حسن خالد مصطفى المفتي بحثاً بعنوان" قراءة علمية واقعية لمسيرة المجلس الأعلى للإفتاء"، كما وقدم الأستاذ الدكتور عثمان محمد غريب بحثاً بعنوان" مشكلات الفتاوى"، وقدّم الأستاذ الدكتور كمال صادق ياسين بحثاً بعنوان" أهمية الإجتهاد الجماعي"، وأختتم الجلسة الشيخ نياز راغب ببحثه المعنون" المباديء الأساسية للفتوى".


وافتتحت فعاليات اليوم الثاني 28/2/2022 بكلمة للشيخ جلال الخيلاني نائب رئيس إتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان حيث أكد على أهمية عقد مثل هذه اللقائات التي تجمع بين أهل الإختصاص من أجل النهوض بالحركة الإفتائية في إقليم كوردستان وضرورة محاربة الفكر التطرفي والإلتزام بمقاصد الشريعة.


 وترأس الجلسة الأولى لليوم الثاني الدكتور عمر حسن مرو عضو المكتب التنفيذي والمجلس الأعلى للإفتاء، حيث قدّم الأستاذ الدكتور عرفان رشيد بحثاً عن" الفتاوى الشاذة"،كما وقدّم الأستاذ الدكتور أوميد نجم الدين بحثاً بعنوان"علماء الكورد واإحترام الآراء الأخرى"،واختتم الدكتور مادح محمد عمر الجلسة ببحثه المعنون" من يحق له الفتوى وكيف يمكننا القضاء على فوضى الفتوى".


وترأس الجلسة الأخيرة للكونفراس الشيخ الدكتور حسن محمد ابراهيم البشدري مقرر المجلس الأعلى للإفتاء، حيث قدّم الأستاذ الدكتور محمد شكري الزاويتي بحثاً بعنوان"توحيد الفتاوى ضرورة ملحة"، وشارك الأستاذ الدكتور هيمن أحمد الباليساني ببحث بعنوان"الفتوى بين التسهيل و التعقيد"،واختتم الدكتور كوسرت صالح أحمد الجلسة ببحثه الموسوم"الفتوى في كوردستان قراءة واقعية".

     
المقالات
عبد الله خالد فائز المدرس
حث النبي – صلى الله عليه وسلم- إلى تعلم اللغة
د. عبدالله ملا سعيد گرتكی*
لماذا الذهب في تقدير نصاب المال ؟
پ.د.فرست مرعي
النوروز بين الكوردِ والفُرس - دراسة تحليلية في الميثولوجيا والتأريخ
دكتۆر عثمان هه‌ڵه‌بجه‌يى
استدلالات في غير محالها (إنك لا تسمع الموتى)
عبد الله خالد فائز المدرس
أهمية الجامع لتنشئة المجتمع
مەلا عدنان رسول
في ذكرى وفاة العلامة الفهامة جوهرة الكرد في عصره الشيخ عبد الكريم المدرس
د. فادي الربابعة
هدي الإسلام في سبل الوقاية والعلاج من الأوبئة
د. ليلى السبيعي
الحجر الصّحي بين وصايا العلم وتوجيهات النبي (ص)
عبد الله خالد فائز المدرس
لماذا لا نفضل العزلة..؟
الدكتور محمد شكري زاويتي
لاتلعنوا كورونا
  التقارير

الفتوى المشتركة بين مصر والأردن وكوردستان حول جرائم داعش

رئيس إتحاد علماء كوردستان العراق لـ(الرواق ): *التطرف الأعمى لم يخترق كردستان ... كل المحاولات الخبيثة فشلت

رئيس اتحاد العلماء: القضاء على داعش لن يكون عسكريا فقط


  رسالة العلماء
عدد الزيارة : 10766739
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
جميع الحقوق محفوظة لاتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان ©            Powered by SALAYE Group