مامۆستا مه‌لا ئازاد كه‌ركوكی: وه‌قفى شیعه‌ به‌ ئاشكرا شوێنه‌كانی سوننه‌ له‌ كه‌ركوك داگیر ده‌كات

مامۆستا مه‌لا ئازاد خورشید به‌ناوی سه‌رجه‌م زانایانی ئایینی كه‌ركوك به‌ تووندی ئیدانه‌ی هه‌وڵه‌كانی داگیركردنی خاكی سوننه‌ له‌ كه‌ركوك ده‌كه‌ین.

مامۆستا مه‌لا ئازاد خورشید كه‌ركوكی به‌رپرسی لقی كه‌ركوكی یه‌كێتی زانایانی ئایینی ئیسلامی كوردستان‌و جێگری‌ به‌ڕێوبه‌ری‌ وقفی‌ سوننه‌ له که‌رکوک به‌ سایتی زانایانی راگه‌یاند: رۆژی (23/4/2012) شێخ سامی‌ مه‌سعودی‌ له‌گه‌ڵ 20ئۆتۆمبیل چه‌کدار به‌ پشت به‌ستن به‌ نامه‌یه‌كی نووری مالیكی سه‌رۆكوه‌زیرانی عێراق‌و دوور له‌ یاسا‌و ده‌ستوور: هه‌ڵیانكوتاوه‌ته‌‌ سه‌ر فه‌رمانگه‌ی‌ ته‌سجیل عه‌قاری‌ که‌رکوک زیاد له 5هه‌زار دۆنم زه‌وی‌ تاپۆی‌ وقفی‌ سوننه‌یان‌ ‌گۆڕیوه‌ بۆ سه‌ر موڵکی‌ وه‌قفی شیعه.

بۆیه‌ به‌ناوی ته‌واوی مامۆستایانی ئایینی شاری كه‌ركوك نامه‌یه‌كی ناره‌زاییمان به‌رزكردۆته‌وه‌، كه‌ موڵکه‌کانمان به‌فه‌رمی‌ نه‌گڕێننه‌وه‌ بۆمان، ئه‌وه‌ ئێمه‌ به‌زه‌بری‌ یاسا و سکاڵا له‌سه‌ر دیوانی‌ وه‌قفی‌ شیعه‌ له به‌غدا ره‌وانه‌ی‌ دادگای‌ فدڕالی‌ ده‌که‌ین و به‌هیچ جۆریک له‌ بسته‌ زه‌ویه‌کی‌ خۆمان خۆش نابین.

هه‌روها ده‌ڵێت: ئێمه‌ ئه‌وه‌ به‌پێشینه‌یه‌كی مه‌ترسیداری ده‌زانین‌و، وه‌ك لاپه‌ڕه‌یه‌كی ره‌ش له‌ مێژوودا تۆمار ده‌كرێت، ئه‌م هه‌وڵدانه‌ گۆڕینی‌ زه‌ویی تاپۆیه نه وه‌قفی‌ سوننه‌ له که‌رکوک و نه پارێزگار و نه سه‌رۆکی‌ ئه‌نجومه‌نی‌ پارێزگا ئاگادار نه‌کراونه‌ته‌وه.
ئه‌مه‌ی خواره‌وه‌ ده‌قی به‌یاننامه‌كه‌یه‌:

بيان علماء الدين الأسلامي في محافظة كركوك

قال تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) صدق الله العظيم

علماء الدين الأسلامي في محافظة كركوك يستنكرون العمل اللاقانوني و اللادستوري الذي قامت به رئاسة ديوان الوقف الشيعي يوم الإثنين الموافق 23/4/2012 حيث قدم معاون رئيس الديوان المذكور الى محافظة كركوك و قاموا بأقتحام دائرة التسجيل العقاري مع قوة مرافقة دون أي أعتبار لأدارة كركوك المتمثلة بالسيد المحافظ و السيد رئيس مجلس المحافظة وقاموا بإجبار منتسبي دائرة التسجيل العقاري على تغيير ملكية عدد من الأماكن الدينية و العقارات التي تقدر بأكثر من خمسة آلآف دونم من الوقف السني الى الوقف الشيعي و بدعم من السيد رئيس الوزراء شخصيا .

لذا فاننا بأسم الجماهير المؤمنة في محافظة كركوك نستنكر هذا العمل الذي يهدف إلى تغيير ديموغرافية المحافظة , و نعلن عدم إعترافنا بهذه التجاوزات على مقدسات أبناء المحافظة . و قد علمنا قيام هذه المجموعة و بنفس الأسلوب بإغتصاب عدد كبير من الأماكن الدينية المقدسة عند أهل السنة في محافظة بغداد و ديالى و الموصل و غيرها . وهذه سابقة خطيرة وصفحة سوداء في تاريخ هذه الحكومة , لكون بلدنا بحاجة الى التهدئة و لم الشمل بدلا من إثارة النزاع و خلق الفتن , وخاصة محافظة كركوك التي تم تأجيل الكثير من الأمتيازات التي منحت لمحافظات أخرى بحجة كون المحافظة حالة خاصة , فلماذا يتم البت في مثل هذه القضايا الحساسة دون تردد و دون أعتبار لهذه الخصوصية التي يدعونها .

بأسم أهالي المحافظة ندعو إدارة المحافظة وجميع الدوائر ذات العلاقة في المحافظة إلى التدخل الفوري وإبطال هذه الممارسات اللاقانونية بحق أملاك أبناء المحافظة . و ندعو السادة القضاة الى الوقوف مع الحق وأن لا تأخذهم في الله لومة لائم وندعو الأخوة المحامين الى التطوع للوقوف معنا في ميدان القضاء و ندعو المراجع الدينية المعتبرة من السنة و الشيعة الذين لطالما كانوا صمام الامان في بلدنا ألى التنديد بهذا العمل الذي ترفضه كل الاديان السماوية و كل الشرائع الانسانية و ندعو جميع العراقيين الى التعاون على البر والتقوى و الوقوف مع الحق وعدم إعطاء الفرصة للفاسدين بنشر الفتنة بين العراقيين .
والله الموفق

علماء الدين الأسلامي في محافظة كركوك