كوردى   | العربية
 
 
 
 
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
اليوم: 16-07-2024
 
 
 
الأخبار البيانات‌ المنشورات الفتاوى مواقع ذات صلة
القيادات السياسية في كوردستان يشيدون بالدور الكبير لعلماء الدين في نشر الوسطية والإعتدال ومكافحة التطرف
تاريخ الكتابة: 22/09/2019 : 21:13:00
حجم فونت

بمناسبة حلول الذكرى التاسعة والأربعين لتأسيس إتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان وجه الزعيم الكوردي الرئيس مسعود بارزانييوم السبت 21 من أيلول 2019  رسالة تهنئة إلى اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان مشيداً بدورهم الكبير في التصدي للفكر المتطرف.


وذكر بيان صادر عن مكتب الرئيس بارزاني: "نوجه التهاني والتبريكات إلى رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي والمجلس المركزي لاتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان وجميع الأساتذة وكبار علماء الدين الإسلامي في كوردستان، بمناسبة حلول الذكرى التاسعة والأربعين لتأسيس اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان".


وأضاف البيان ، "كان تأسيس اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان على يد البارزاني الخالد، خطوة مهمة في سبيل تنظيم وتعزيز دور علماء الدين الإسلامي في الثورة والحياة السياسية والاجتماعية، كذلك لتمتين مبادىء الإيمان والتعايش في كوردستان، وقد أدى علماء الدين الإسلامي هذا الدور وبجدارة وبجميع المراحل"، مبيناً أنَّ جهودهم محل تقدير لدى جميع الأطراف.


وتابع الرئيس بارزاني في بيانه، "نثمن عالياً المواقف والأدوار المشرفة للسادة علماء الدين في كوردستان، في تصديهم للفكر المتطرف والمضلل، كما نوجه لهم جزيل الشكر، لدعمهم الدائم للقضايا العادلة لشعب كوردستان".


و جاء في ختام البيان ، "نتمنى الموفقية والنجاح لجميع الأساتذة وكبار علماء الدين الإسلامي في كوردستان، راجين من الله العظيم أن يوفقنا جميعاً".


فيما أكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في برقية التهنئة التي أرسلها بالمناسبة نفسها :  إن قبول الآخر تراث متأصل في كوردستان.


حيث جاء في مستهل برقية السيد رئيس الاقليم : "نتقدم بأحر التهاني إلى السادة رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي والمجلس المركزي لاتحاد علماء الدين الإسلامي الكوردستاني وكافة علماء الدين الإسلامي الكوردستاني الذين يمارسون دوراً فعالاً في توطيد أسس التعايش وثقافة التسامح والسلم الاجتماعي والوقوف صداً منيعاًأمام الفكر المتطرف في كوردستان، وننظر بتقدير وامتنان إلى دورهم ومهمتهم القيّمة".


وتابع "ننتهز هذه المناسبة لنؤكد من جديد على تراث حب الإنسانية والمسالمة وقبول الآخر المتأصل في كوردستان بكافة مكوناته الدينية والقومية، ولضمان تحقيق هذا الهدف المبارك تدعم رئاسة إقليم كوردستان وباستمرار العمل المخلص لاتحاد علماء الدين الإسلامي الكوردستاني في سبيل وطننا وشعبنا. نرجو لكم الاستمرار والنجاح".


كما وأشاد السيد رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني بالدور البارز الذي لعبه اتحاد علماء الدين الإسلامي في الإقليم، وأشار في الوقت نفسه إنه ترك بصمة في الدعوة للاعتدال والتصدي للتطرف.


جاء ذلك في برقية تهنئة أصدرها السيد مسرور بارزاني في الذكرى الـ49 لتأسيس اتحاد علماء الدين الإسلامي في إقليم كوردستان.


وقال رئيس حكومة إقليم كوردستان في برقيته "لقد كان لاتحاد العلماء الذي تأسس في 21 من أيلول عام 1970 بتوجيه من البارزاني الخالد، دور بارز في خدمة الدين الإسلامي الحنيف، والحركة التحررية لشعب كوردستان".


وأضاف أن "اتحاد علماء الدين ترك بصمة في التصدي لفكر التطرف والإرهاب ونشر الوعي الاجتماعي والدعوة إلى الاعتدال".


وعبر رئيس وزراء الاقليم عن أمله بأن "تكون هذه الذكرى السنوية دافعاً إضافيا في دعمكم ومؤازرتكم للقضايا الوطنية".


كما و تلقى رئاسة الإتحاد برقيات مماثلة بالذكرى نفسها من السيد صلاح الدين محمد بهاءالدين الأمين العام للإتحاد الإسلامي الكوردستان، وكذلك من الدكتور بشير خليل الحداد نائب رئيس المجلس الوطني العراقي حيث أكدوا في مضمونها على الدور الكبير الذي لعبه علماء كوردستان في نشر ثقافة التعايش و قبول الآخر و تصديهم للفكرالتطرفي المنحرف...


ومن الجدير بالذكر إن إتحاد علماء الدين الإسلامي في إقليم كوردستان تم تأسيسه في 21 من أيلول 1970 بدعم و توجيه مباشر من المرحوم ملا مصطفى بارزانى قائد الحركة الوطنية الكوردية من أجل تكوين وحدة الصف العلمائي الكوردستاني و محاربة الفكر التطرفي .

     
المقالات
منقول
عشر ذي الحجة.. دروس وفضائل
پ.د.فرست مرعي
النوروز بين الخلفاء والفقهاء.. دراسة تحليلية مقارنة
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
لماذا اخترنا في نصاب المال لهذا العام ١٤٤٥ه =٢٠٢٤م الفضةَ دون الذهب؟ ولماذا المُصاغة منها دون التِّبر؟
دكتۆر عثمان هه‌ڵه‌بجه‌يى
ليلة النصف من شعبان
منقول
رسائل شهر شعبان
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
نماذج من تٲويلات الٳمام ٲحمد لآيات وٲحاديث الصفات.
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
(الٳمامُ الشَّافعيّ (رضي الله عنه) واستحبابُهُ قراءةَ خَتْمِ القُرآنِ علی المَيِّتِ)
منقول
الأكراد وظلم ذوي القربى
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
آيَةُ النَّهارِ
پ.د.فرست مرعي
القدس وأهميتها لدى الديانات السماوية الثلاث
  التقارير

الفتوى المشتركة بين مصر والأردن وكوردستان حول جرائم داعش

رئيس إتحاد علماء كوردستان العراق لـ(الرواق ): *التطرف الأعمى لم يخترق كردستان ... كل المحاولات الخبيثة فشلت

رئيس اتحاد العلماء: القضاء على داعش لن يكون عسكريا فقط


  رسالة العلماء
عدد الزيارة : 14392011
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
جميع الحقوق محفوظة لاتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان ©            Powered by SALAYE Group