كوردى   | العربية
 
 
 
 
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
اليوم: 28-04-2024
 
 
 
الأخبار البيانات‌ المنشورات الفتاوى مواقع ذات صلة
 أربيل: ندوة فكرية لمحاربة الفكر المتطرف
تاريخ الكتابة: 10/08/2015 : 21:17:11
حجم فونت

في الذكرى السنوية الأولى لقيام داعش الارهابي بالهجوم على اقليم كردستان العراق وفي اطار الجهود الرامية لمحاربة الفكر المتطرف نظم مركز الإمام الشافعي العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية بالتنسيق و التعاون مع إتحاد علماء الدين الاسلامي في كوردستان ندوة فكرية تحت عنوان (توظيف المصطلحات الشرعية في مواجهة الارهاب المتطرف) لمناقشة ثلاثة محاور رئيسية وهي:مفهوم التطرف والتكفير والدولة الاسلامية ودولة الخلافة وخطورة استعمال المصطلحات في غير محلها.


وانطلقت اليوم الإثنين 10/8/2015 مراسيم افتتاح الندوة بحضور السيد وزير الأوقاف و الشؤون الدينية و محافظ أربيل و رئيس إتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان و عدد كبير من علماء الدين الإسلامي في محافظات الإقليم و عدد من أساتذة الفقه و الشريعة في جامعات الإقليم.


وفي تصريح لموقع زانايان أكدَّ الدكتور عبدالله ملا سعيد رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي في كوردستان:إنَّ الندوة تأتي في إطار استمرارية محاربة التطرف والارهاب عن طريق علماء الدين الاسلامي وخطباء المساجد وتصحيح هذه المفاهيم المشوهة من قبل الارهابيين واستخدام هذه المصطلحات للرد على الافكار الفاسدة التي تروج لها الارهابيون .
واشار الى أنَّ للمؤسسات الدينية في العالم الاسلامي دائماً دور بارز في تصحيح هذه المفاهيم وبالاخص الازهر الشريف، مشيرا الى قيام العديد من المفكرين باستعمال هذه المصطلحات للرد على الارهابيين.


كما وأشار الدكتور سمير مراد الشوابكة المؤسس و المدير العام لمركز الإمام الشافعي إلى أنَّه و إتماماً لرسالة المركز والتي حملها على عاتقه لمحاربة الأفكار المتطرفة و من أجل مد يد العون لكل من يريد إضفاء الشرعية على عمله و توحيد الجهود في المنطقة لمواجهة الأفكار المتطرفة ومن أجل إنجاح خطة الدفاع عن سلامة الإسلام و المسلمين من التلوث بالدماء البريئة قمنا بعقد هذه الندوة.
هذا و قدمت في الندوة ستة بحوث علمية قيّمة في جلستين، حيث تطرق الباحث الدكتور رشاد الكيلاني من المملكة الأردنية الهاشمية في بحثه الذي كان  بعنوان(التطرف والإرهاب) إلى مفهوم التطرف الإرهاب ، وهل أنَّ الإرهاب مصطلح مجمل ، وهل في الإسلام إرهاب ؟ وكذلك أشار إلى الفرق بين التطرف الشخصي والمؤسسي المنهجي ، كما وأوضح عناصر وأسباب التطرف الديني ، مع ذكر طرق ووسائل علاج التطرف المصلحي .


فيما أكدَّ الباحث الدكتور محمد عبدالله أحمد من إقليم كوردستان في بحثة و الذي كان بعنوان (الجاهلية و التكفير) إلى المقصود من الجاهلية و التكفير و محاولات تشوية المتطرفين لها ، كما وأشار أنَّ التكفير قسمان: أصلي وطارىء، كما أشار إلى طريقة الخوراج وأمثالهم في إسقاط الأحكام، وأنَّ التكفير حكم مطلق لا ينطبق على معين إلا قضاءا، مع بيان طريقة التعامل مع أصحاب الفكر التكفيري.


و تطرَّق الباحث الدكتور سمير مراد الشوابكة من المملكة الأردنية الهاشمية إلى مفهوم الدولة والخلافة ، وهل الدولة غاية أم وسيلة ، كما وأشار إلى أنَّ الدولة الإسلامية دينية أم مدنية ، وعن الحكم الشرعي في تعدد دول المسلمين، فيما وضح أيضاً مفهوم الحاكمية في الدولة ، وتطرق إلى مقاصد الدولة وغايتها .


وتطَّرق الأستاذ عبدالرحمن صديق كريم من إقليم كوردستان في الجلسة الثانية إلى بيان مصطلحي الرق و السبي، وكيف عالج الإسلام التعامل مع مثل هذه الظاهرة، وكيفية القضاء عليها، موضحاً هل أنَّ الرق و السبي مقصوداً لذاته، مشيراً إلى الممارسات المشوهة من قبل الذين ينتسبون إلى الدين أمام هذه الظاهرة.


وأكد الدكتور جمال السفرتي من المملكة الأردنية الهاشمية إلى الوقوف على مصطلح القتال و الجهاد، وأنَّ القتال لفظٌ مشترك قد يُحمد و قد يُذم، وأنَّ النصر وأسبابه ووسائله مطلقة أم مقيدة، مشيراً إلى شروط مشروعية الجهاد بنوعيه (الأصغر والأكبر) وأنَّ الجهاد في الإسلام يعتبر وسيلة لا غاية.


وفي ختام الجلسة الثانية تطرَّق الدكتور: عبدالله سعيد ويسي رئيس إتحاد علماء الدين كوردستان إلى بيان مفهوم مصطلح التعايش السلمي مع بيان المقصود من المواطنة، موضحاً مفهوم المواطنة بين حقوق الإنسان وواجباته،كما أشار إلى المقاصد وعلاقتها بالتعايش السلمي و المواطنة، كما و ذكر القواعد والأسس التي يبنى عليها التعايش السلمي و المواطنة، مع ذكر نماذج من المجال التطبيق العملى للتعايش و حقوق المواطنة فى عهد النبوة والخلافة الراشدة.


وأجمع المشاركون على أنَّ ما يقوم به أصحاب الفكر التكفيرى المتطرف( داعش) من إستخدام المصطلحات الشرعية و توظيفها من أجل خدمة فكرهم المنحرف و يقومون بنشر الرعب و الفوضى في المجتمع وما يمارسونه من أعمال إجرامية مع المسلمين و غيرهم المسلمين من أخذ الجزية منهم و إجبارهم لإعتناق الإسلام و هدم معابدهم و سبـي نسائهم بالإضافة إلى سلب حقوق المواطنة منهم كل ذلك مخالفٌ تماماً من نهجه صلى الله عليه و سلم و صحبه الكرام، و يجب عبى المؤسسات الدينية و علماء الدين وأصحاب الفكر الإسلامي الوقوف يداً واحدة و تكثيف الجهود من أجل مواجهة هذا الفكر التكفيري المنحرف و تصحيح ما شوهه الإرهابيون من المصطلحات.


 

     
المقالات
پ.د.فرست مرعي
النوروز بين الخلفاء والفقهاء.. دراسة تحليلية مقارنة
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
لماذا اخترنا في نصاب المال لهذا العام ١٤٤٥ه =٢٠٢٤م الفضةَ دون الذهب؟ ولماذا المُصاغة منها دون التِّبر؟
دكتۆر عثمان هه‌ڵه‌بجه‌يى
ليلة النصف من شعبان
منقول
رسائل شهر شعبان
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
نماذج من تٲويلات الٳمام ٲحمد لآيات وٲحاديث الصفات.
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
(الٳمامُ الشَّافعيّ (رضي الله عنه) واستحبابُهُ قراءةَ خَتْمِ القُرآنِ علی المَيِّتِ)
منقول
الأكراد وظلم ذوي القربى
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
آيَةُ النَّهارِ
پ.د.فرست مرعي
القدس وأهميتها لدى الديانات السماوية الثلاث
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
القرآن الكريم وتأثيره على الإنسان
  التقارير

الفتوى المشتركة بين مصر والأردن وكوردستان حول جرائم داعش

رئيس إتحاد علماء كوردستان العراق لـ(الرواق ): *التطرف الأعمى لم يخترق كردستان ... كل المحاولات الخبيثة فشلت

رئيس اتحاد العلماء: القضاء على داعش لن يكون عسكريا فقط


  رسالة العلماء
عدد الزيارة : 13838828
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
جميع الحقوق محفوظة لاتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان ©            Powered by SALAYE Group