كوردى   | العربية
 
 
 
 
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
اليوم: 16-07-2020
 
 
 
الأخبار البيانات‌ المنشورات الفتاوى مواقع ذات صلة
مفتي العام للقوات المسلحة الأردنية: البيشمركة الذين ضحوا بدمائهم شهداء
تاريخ الكتابة: 22/12/2019 : 22:20:17
حجم فونت

في يوم الأحد 22/12/2019وضمن فعاليات شرح مضامين رسالة عمان، إستمع وفد اتحاد علماء الدين الاسلامي الى محاضرة ألقاها مفتي القوات المسلحة الأردنية العميد الدكتور ماجد الدراوشة، وبما أن المحاضر مفتي المملكة للقوات المسلحة إستمع الى شرح واف للدكتور عمر حسن مرؤ عضو المجلس الأعلى للإفتاء في إقليم كوردستان عن وضع الإفتاء ودوره الفعال، ثم تطرق الى دور قوات البيشمركة في خوضها حربا شرسة ضد قوات منظمة (داعش) الإرهابية، التي هجمت على اقليم كوردستان، ثم تم دحره على يد قوات البيشمركة التي ضحت بألفي شهيد وآلاف من الجرحى.


كما وتطرق الى كيفية اللقاءات التي كانت تجري بين لجان الإفتاء وقوات البيشمركة أثناء المعارك والرد على الأسئلة التي توجه الى المفتين من قبل البيشمركة حول كيفية أداء عباداتهم من صلاة وصيام خصوص صلاة الخوف وصيام رمضان التي كانوا يؤدونها أثناء المعارك.


وسئل الدكتور عمر مرؤ مفتي المملكة فيما إذا كانوا على علم بتضحيات شعب كوردستان الذي آوى الإخوة المهجرين من أهل السنة الذين تهجروا من المناطق الغربية والموصل الى كوردستان وفتح لهم أبواب بيوتهم ومدنهم وتعاونوا معهم بما تمكن منه، وقص عليه قصة استشهاد البيشمركة البطل (هوجام السورجي) الذي كان عائدا من آداء العمرة فوقع أسيرا في يد داعش فذبحوه وقطع رأسه بلا رحمة.


وفي النهاية علق المفتي على توضيحات وفد الإقليم قائلا: سمعنا عن تضحيات البيشمركة ودفاعهم من أجل وطنهم والحفاظ على كرامة شعبهم، وأن الذين قتلوا منهم دفاعا عن أرضهم هم شهداء عند الله تعالى، كما جاء في الحديث النبي صلى الله عليه وسلم: " من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون أرضه فهو شهيد.


وفي نهاية المحاضرة شكر الشيخ عبدالله احمد الشركاوي عضو وفد الإقليم معهد الملك عبدالله على حسن الإستقبال وكرم الضيافة واهتماهم الملفت لوفد إقليم كوردستان وتعاونهم معه، كما وسلط الضوء على مسائل مشتركة تخص مكافحة الإرهاب والحد من التطرف والغلو.


كما وقال: لا شك أن هذه الدورة العلمية لشرح مضامين رسالة عمان التي قضيناها بين أظهركم، كانت ذات أهَمّية بالغة بالنسبة لنا، حيث فتَحت لنا آفاقاً جديدة من نواحى الحياة المختلفة الثقافية، والعلمية، والفكرية، وتبادَلْنا الأفكار والمعلومات والثقافات بعد أن كنّا جميعا بمعزِل من ذلك.

     
المقالات
د. ليلى السبيعي
الحجر الصّحي بين وصايا العلم وتوجيهات النبي (ص)
عبد الله خالد فائز المدرس
لماذا لا نفضل العزلة..؟
الدكتور محمد شكري زاويتي
لاتلعنوا كورونا
د. عبدالله ملا سعيد گرتكی*
وقفة ضرورية
أ. د شوقي علام؛ مفتي الديار المصرية
حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟
د. محمد شريف
التعریف بالحقوق الدستوریة لاقلیم کوردستان- العراق
حَمْد الله حافظ الصَّفْتي
حديث في التجديد
د. على جمعة
تجديد الخطاب الديني
الدكتور القصبى زلط *
رغبة الإسلام في السلام وكراهيته للحرب
الأستاذ الدكتور محمد عبد الفضيل القوصى *
مقارنات ظالمة
  التقارير

الفتوى المشتركة بين مصر والأردن وكوردستان حول جرائم داعش

رئيس إتحاد علماء كوردستان العراق لـ(الرواق ): *التطرف الأعمى لم يخترق كردستان ... كل المحاولات الخبيثة فشلت

رئيس اتحاد العلماء: القضاء على داعش لن يكون عسكريا فقط


  رسالة العلماء
عدد الزيارة : 6983846
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
جميع الحقوق محفوظة لاتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان ©            Powered by SALAYE Group