كوردى   | العربية
 
 
 
 
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
اليوم: 30-04-2024
 
 
 
الأخبار البيانات‌ المنشورات الفتاوى مواقع ذات صلة
زيارة وفد كبار علماء ومفكري الأزهر الشريف إلى محافظة دهؤك
تاريخ الكتابة: 07/04/2013 : 15:30:26
حجم فونت

ضمن سلسلة النشاطات و اللقئات المستمرة لكبار علماء و مفكري الأزهر الشريق، زار الوفد الأزهري مساء يوم الجمعة 29/3/2013 محافظة دهؤك، و تمّ استقبال الوفد بحفاوة بالغة من قبل الأستاذ تمر رمضان محافظ دهؤك، والشيخ أنس الدوسكي مسؤول فرع دهؤك لإتحاد علماء الدين و الأستاذ سميان مدير عام أوقاف المحافظة و عدد كبير من علماء الدين و الشخصيات العلمية والأكاديمية في المحافظة،

من جانبه قدّم السيد محافظ دهؤك  نبذة مختصرة عن تأريخ محافظة دهؤك، ثم تطرق الى الوضع في العراق وأقليم كوردستان وعلاقات الصداقة والتعاون بين أقليم كوردستان ومصر، وخاصة أهمية العلاقات العلمية بين الأزهر الشريف ومؤسسات ودوائر الأوقاف وأتحاد علماء الدين الأسلامي في كوردستان، مثمناً عاليا الجهود المبذولة لتوطيد وتمتين العلاقات بين الجانبين ، فيما أعرب الوفد الضيف عن سعادته للتطور والتقدم والأستقرار والتعايش الأخوي بين الطوائف والأديان والقوميات في كوردستان، وأهتمام حكوم أقليم كوردستان بالأماكن الدينية عامة، واصفاً اقليم كوردستان بالنموذج الناجح لتجربة العراق الحالي وأستقرار المنطقة.

 وفي هامش زيارتهم إلى محافظة دهؤك، زار الوفد الأزهري يوم 30/3/2013  المؤسسات الدينية والعلمية في المحافظة، والتى تتكون من فرع دهؤك لإتحاد علماء الدين و معهد العلوم الإسلامية و المديرية العامة للأوقاف في المحافظة، واطلّع الوفد الظيف على كيفية عمل المؤسسات الدينية و الأكاديمية في المحافظة.

 و بحضور عدد كبير من أئمة و خطباء المحافظة و ضواحيها، اقيم  ندوة علمية إحتفاء بقدوم الوفد الضيف، حيث حذر الدكتور محمد عبدالفضيل القوصي، وزير الأوقاف السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، و نائب رئيس الرابطة العالمية لخريجي الأزهر من مخاطر الفتنة و التفرقة بين المسلمين، وشدد علي ضرورة الإلتزام بعلم أدب البحث والمناظرات،وإدراك المخاطر الجسيمة التى تجلبها الفتنه داء العصر وهى التفريق والتكفير.

وأشار القوصي في محاضرته أنَّ الأزهر يقصده ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم باعتباره حصن وقلعة العالم الوسطى الدينى في العالم، وأشار إلى أنَّ الأزهر الشريف ابتكر العديد من العلوم ومن أهمها علم البحث وعلم الخلاف.

 فيما تحدث د. عبد المقصود باشا رئيس قسم التأريخ في جامعة الأزهر و عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في مصر، عن  دور المؤسسات الدينية في بناء المجتمع، وقال أن على حكومة الإقليم تنظيم دورات مجانية لتعليم اللغة الكوردية للمصريين وكذلك طلاب العلم لإيصال القضية الكوردية إليهم.

وأوضح قائلا، إن هناك العديد من دول جنوب شرق آسيا وأوربا يريدون تنظيم دورات تعلم لغاتهم مجاناً في مصر لكي يتعرف الناس على تاريخهم وحضارتهم، مقترحًا على الكورد انتهاج نفس السياسية لأن هناك العديد من طلبة العلم الأجانب في إقليم كوردستان، معتبرًا أنه إذا تعلم الشعب المصري وهؤلاء الطلبة اللغة الكوردية، سوف يطلعون أكثر على القضية الكوردية.

فيما تطرّق الأستاذ أسامة ياسين نائب رئيس الرابطة لخريجي الأزهر إلى أهمية هذه الزيارات و اللقائات المتبادلة بين الأزهر الشريف و علماء كوردستان.

     
المقالات
پ.د.فرست مرعي
النوروز بين الخلفاء والفقهاء.. دراسة تحليلية مقارنة
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
لماذا اخترنا في نصاب المال لهذا العام ١٤٤٥ه =٢٠٢٤م الفضةَ دون الذهب؟ ولماذا المُصاغة منها دون التِّبر؟
دكتۆر عثمان هه‌ڵه‌بجه‌يى
ليلة النصف من شعبان
منقول
رسائل شهر شعبان
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
نماذج من تٲويلات الٳمام ٲحمد لآيات وٲحاديث الصفات.
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
(الٳمامُ الشَّافعيّ (رضي الله عنه) واستحبابُهُ قراءةَ خَتْمِ القُرآنِ علی المَيِّتِ)
منقول
الأكراد وظلم ذوي القربى
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
آيَةُ النَّهارِ
پ.د.فرست مرعي
القدس وأهميتها لدى الديانات السماوية الثلاث
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
القرآن الكريم وتأثيره على الإنسان
  التقارير

الفتوى المشتركة بين مصر والأردن وكوردستان حول جرائم داعش

رئيس إتحاد علماء كوردستان العراق لـ(الرواق ): *التطرف الأعمى لم يخترق كردستان ... كل المحاولات الخبيثة فشلت

رئيس اتحاد العلماء: القضاء على داعش لن يكون عسكريا فقط


  رسالة العلماء
عدد الزيارة : 13849406
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
جميع الحقوق محفوظة لاتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان ©            Powered by SALAYE Group