ئەم ناونیشانەی سەرەوە پەندێکی پێشینانی کوردمانە ڕەحمەتی خوایان لەسەربێت. بەپێویستم زانی لەژێر ناوەڕۆکی ئەم پەندە کوردیە چەند قسەیەکتان عەرزبکەم. بەڕێزان و ئازیزانم : گرفتی گەورەی موسڵمانان لە ئەمڕۆدا بریتی نیە لەوەی ئایا دروستە سەرفترە بەخواردن بێ یان بەپارە!. کۆی گرفتەکە بریتیە لە: نەبوونی عەقڵێک کەدەقە شەرعیەکان ئاوێتە بکات بەتێگەیشتنێکی سەردەمیانە بەڕەچاوکردنی بەرژەوەندی ڕەوای خەڵک و دەرچوون لەوچەقبەستوەی کەپێی دەڵێن دین و دینیش لێ بەریه!. بەڕاستی تاوەکو گرفتە سەرەکیەکانی ئەمڕۆ نەکرێنە خاڵی گفتۆوسەنتەری توێژینەوە دڵنیابە خۆمەشغوڵ کردنە بەتوێکڵ و پشت گوێ خستنی کاکڵە!. ئایا کەسێک خەریک بێ لەبرسان بمرێ ئاوی پێ بدرێ یان نان بۆ ڕزگارکردنی لەو مردنە؟. بەڕاستی ئەوانەی بەناوی دین کێشە گرنگەکانی موسڵمانانیان فەرامۆش کردووەو پەردەپۆشیان کردووەوگرفتە وردیلە شتەبچوکەکانیان زەق کردۆتەوە بەبۆچونی من ڕاستەوخۆ لەخزمەت ئەوانەن کەچاویان بەبوونی ئیسلام و موسڵمانان هەڵنایەت و بەڵکو شەوڕۆژیان خستۆتە سەریەک بۆ کوژاندنەوەی خۆری ئیسلام. یان بەدەربڕینێکی تر: تاوانی ئەوانە کەمتر نیە لەو قەشەو پاپایانەی کەخوای گەورە لەقوڕئاندا زەمیان دەکات کەدەفەرموێ: يحرفون الكلم عن مواضعه. ئەگەر بێتو قسە لەسەر کۆی گرفتەسەرەکیەکانی ئەمڕۆی موسڵمانان بکرێ جێگای خۆیەتی ئاماژە بەهۆکار گەلێک بکرێن کەزانای قەڵەم بەبڕشتی کورد بەدیع وزەمان مامۆستا سەعیدی نوڕسی ڕەحمەتی خوای لەسەربێت ئاماژە بەوهۆکارانە دەکات و دەفەرمووێ: ( ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ: ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ، ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ، ﺍﻟﻨﻮﺭﺳﻲ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺃﻥ ﻳُﻄﻠَﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺳﻢ ﺑﺪﻋﺔ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺇﻟّﺎ ﺃﻧﻪ ﺍﺷﺘﻬﺮ -ﺩﻭﻥ ﺭﺿﺎﻩ- ﺑـ"ﺑﺪﻳﻊ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ"... ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﻳﺴﺘﻐﻴﺚ ﺃﻟﻤًﺎ ﻣﻦ ﺣﺮﻗﺔ ﻓﺆﺍﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺗﺪﻧّﻲ ﺍﻟﺄﻣﺔ ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﺁﻩ.. ﺁﻩ... ﻭﺍ ﺃﺳﻔﻰ..! ﻟﻘﺪ ﺍﻧﺨﺪﻋﻨﺎ ﻓﺘﺮﻛﻨﺎ ﺟﻮﻫﺮَ ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ ﻭﻟﺒﺎﺑَﻪ، ﻭﺣﺼﺮﻧﺎ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻗﺸﺮﻩ ﻭﻇﺎﻫﺮﻩ. ﻭﺃﺳﺄﻧﺎ ﺍﻟﻔﻬﻢ، ﻓﺄﺳﺄﻧﺎ ﺍﻟﺄﺩﺏَ ﻣﻌﻪ، ﻭﻋﺠﺰﻧﺎ ﻋﻦ ﺃﻥ ﻧﻮﻓﻴﻪ ﺣﻘﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﺈﻳﻔﺎﺀ ﻭﻣﺎ ﻳﺴﺘﺤﻘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺎﺣﺘﺮﺍﻡ، ﺣﺘﻰ ﺭﻏِﺐَ ﻋﻨّﺎ، ﻭﻧَﻔَﺮ ﻣﻨّﺎ، ﻭﺗﺴﺘّﺮ ﺑﺴﺤﺎﺋﺐ ﺍﻟﺄﻭﻫﺎﻡ ﻭﺍﻟﺨﻴﺎﻟﺎﺕ. ﻭﺍﻟﺤﻖ ﻣﻌﻪ، ﺇﺫ ﻧﺰّﻟﻨﺎ ﺍﻟﺈﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺎﺕ ﻣﻨﺰﻟﺔَ ﺃُﺻﻮﻟﻪ، ﻭﺃﺩﺧﻠﻨﺎ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﻋﻘﺎﺋﺪﻩ، ﻭﻣﺰَﺟﻨﺎ ﻣﺠﺎﺯﺍﺗﻪ ﺑﺤﻘﺎﺋﻘﻪ. ﻓﺒَﺨَﺴﻨﺎ ﺣﻘَّﻪ، ﻓﺠﺎﺯﺍﻧﺎ ﺑﺎﻟﺈﺫﻟﺎﻝ ﻭﺍﻟﺴﻔﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ.. ﻭﻟﺎ ﺧﻠﺎﺹ ﻟﻨﺎ ﺇﻟّﺎ ﺑﺎﻟﻠﻮﺍﺫ ﺑﺮﺣﻤﺘﻪ. ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺈﺧـﻮﺓ ﺍﻟﻤﺴـﻠﻤﻮﻥ! ﻫﻴـﺎ ﻟﻨﻌﺘﺬﺭ ﺇﻟﻴـﻪ، ﻭﻧﻄﻠﺐ ﺭﺿـﺎﻩ ﻓﻨﻤﺪّ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻌًﺎ ﻣﺘﻔﻘﻴﻦ ﻳـﺪَ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﻧﺒﺎﻳﻌﻪ ﻭﻧﻌﺘﺼﻢ ﺑﺤﺒﻠﻪ ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ. ﺃُﻋﻠﻦُ ﺑﻠﺎ ﺣـﺮﺝ ﻭﻟﺎ ﺗـﺮﺩﺩ: ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻓﻌﻨﻲ ﻭﺷـﺠﻌﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﻣﺒﺎﺭﺯﺓ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﺨﻮﺍﻟﻲ، ﻭﺍﻟﺘﺼﺪّﻱ ﻟﻠﺨﻴﺎﻟﺎﺕ ﻭﺍﻟﺄﻭﻫﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮّﺕ ﻭﺍﺣﺘﺸﺪﺕ ﻣﻨﺬ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ.. ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻱ ﻭﻳﻘﻴﻨﻲ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺤﻖَّ ﺳﻴﻨﻤﻮ ﻧﻤﻮَّ ﺍﻟﺒﺬﺭﺓ ﺍﻟﻨﺎﺑﺘﺔ، ﻭﺇﻥ ﺗﺴﺘﺮﺕ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ... ﻭﺃﻥ ﺃﻫﻠﻪ ﺳﻴﻨﺘﺼﺮﻭﻥ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﻠّﺔ ﻭﺿﻌﻔﺎﺀ ﺑﻈﻠﻢ ﺍﻟﺄﺣﻮﺍﻝ. ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻱ ﺃﻥ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺴﻮﺩ ﻗﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺗﺴﺘﻮﻟﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ. ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻌﺘﻠﻲ ﻋﺮﺵَ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ، ﻓﻠﺎ ﻳﻜﺸﻔﻬﺎ ﻭﻟﺎ ﻳﻔﺘﺤﻬﺎ ﺇﻟّﺎ ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ... ﺍﻟﺄﻣﺎﺭﺍﺕ ﺗﺒﺪﻭ ﻫﻜﺬﺍ.. ﺫﻟﻚ ﻟﺄﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺎﻝ ﺩﻭﻥ ﺍﺳﺘﻴﻠﺎﺀ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﻐﺮﺍﺀ ﺍﺳﺘﻴﻠﺎﺀً ﺗﺎﻣًﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻮﺣﺸﺔ ﻭﺍﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﻤﻄﺒﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﺑّﻊ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺷﻪ ﺍﻟﺘﻌﺼﺐُ ﺍﻟﺬﻣﻴﻢ، ﻭﺿﺮﺏ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪُ ﺃﻃﻨﺎﺑَﻪ، ﻓﻲ ﺑﻠﺎﺩ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﻤﺨﻴﻢ ﺑﺎﻟﺴﻔﺴﺎﻑ ﻭﺍﻟﺎﺳﺘﺒﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻘﻴﺖ... ﺃﻗﻮﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺎﻝ ﺩﻭﻥ ﻫﻴﻤﻨﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻫﻴﻤﻨﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﻫﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻗﺪ ﻣُﺤِﻘﺖ -ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺂﻥ ﺗُﻤﺤﻖ- ﺑﺜﻠﺎﺙ ﺣﻘﺎﺋﻖ. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﻊ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺩّﺕ ﺇﻟﻰ ﻛﺴﻮﻑ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﺟﺎﻧﺐ ﻓﻬﻲ: ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ، ﻭﺍﻟﺠﻬﻞ، ﻭﺗﻌﺼﺒﻬﻢ، ﻭﺳـﻴﻄﺮﺓ ﺍﻟﻘﺴﺲ ﻋﻠﻴﻬﻢ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻓﻬﻲ: ﺍﻟﺎﺳﺘﺒﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻉ، ﻭﺳﻮﺀ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻭﺍﻟﻴﺄﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﺠﻢ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻌﻄﺎﻟﺔ، ﻭﺍﻟﺄﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﻀﻄﺮﺑﺔ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ، ﻭﻫﻮ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﻊ ﻭﺍﻟﺒﻠﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺯﻝ، ﻓﻬﻮ ﺗﻮﻫُّﻤُﻨﺎ -ﻧﺤﻦ ﻭﺍﻟﺄﺟﺎﻧﺐ- ﺑﺨﻴﺎﻝ ﺑﺎﻃﻞ؛ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﻭﺗﺼﺎﺩﻡ ﺑﻴﻦ ﺑﻌﺾ ﻇﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ ﻭﺑﻌﺾ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ. ﻓﻤَﺮﺣﻰ ﻟﺠﻬﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻔﻴﺎﺿﺔ ﻭﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ، ﻭﺑﺦٍ ﺑﺦٍ ﻟﻌﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻐﻴﻮﺭﺓ، ﺍﻟﻠﺘﻴﻦ ﺃﻣﺪّﺗﺎ ﺗﺤﺮّﻱ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺷﺤَﻨﺘﺎ ﺍﻟﺈﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻏﺮﺳﺘﺎ ﻣﻴﻞَ ﺍﻟﺈﻧﺼﺎﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، ﻓﺠﻬّﺰﺗﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺑﺎﻟﺄﻋﺘﺪﺓ ﻟﺪﻓﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﻊ، ﻓﻘﻀﺖ ﻭﺳﺘﻘﻀﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻗﻀﺎﺀً ﺗﺎﻣًﺎ. ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺃﻋﻈﻢ ﺳﺒﺐ ﺳﻠﺐَ ﻣﻨﺎ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔَ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺣﺮَّﻡ ﺍﻟﺄﺟﺎﻧﺐَ ﻣﻦ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺂﺧﺮﺓ، ﻭﺣﺠﺐ ﺷﻤﺲَ ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ ﻭﻛﺴﻔﻬﺎ ﻫﻮ ﺳﻮﺀُ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻭﺗﻮﻫُّﻢُ ﻣﻨﺎﻗﻀﺔ ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ ﻭﻣﺨﺎﻟﻔﺘِﻪ ﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ). صيقل الإسلام - 20. کەبەکورتی مامۆستا نوڕسی ڕەحمەتی خوای لەسەربێ ئاماژە بەم هۆکارانە دەکات : یەکەم: دانانی شتی هەڵبەستراو خوڕافیات لەجێگای بەبنچینەو بنەمای ئیسلام. دووەم: نەزانی و خۆ حاڵی نەکردن بەهەموو جۆرەکانیەوە. سێ یەم: دەمارگیری و پابەند بوون تەنها بۆ بۆچونێک و وەلانانی کۆشش و هەوڵ و ماندووبوونی خەڵکی تر. چوارەم: چەوساندنەوە بەهەموو جۆرەکانیەوە. پێنجەم: بڵاوبونەوەی فەساد هەر لەفەسادی ڕەوشت تاهەموو جۆرەکانی. شەشەم: بێئومێدی و بێ هیوایی لەچاکبوون وپڕۆسەی چاکسازی. کۆمەڵێک هۆکاری تریش کەلەدەقە عەرەبیەکەدا هەن. خوای گەورە هیدایەتی هەموو لایەکمان بدات بۆ ناسینی حەق و شوێن کەوتنی. |